الثلاثاء، 29 أبريل 2014

نصائح لمن بدأ الحمية الخالية من الجلوتين حديثا



يرتبك البعض عند بدأ الحمية خالية من الجلوتين نتيجة عدم معرفة المسموح والممنوع ويضعهم في مرحلة شك دائم وتخوف، لذا سيتناول المقال أهم هذه النصائح والمشاكل وحلولها.

1- الصبر:
عند بدايتك بالحمية, حاول ان تتحلى بالصبر فقد يستمر شعورك بالتعب الى اسابيع, شهور او حتى سنة او سنتين, يأخذ الجسم وقتا حتى يعود لما كان عليه, وتختلف المدة باختلاف شدة الضرر الذي لحق بجسمك. الامر ينطبق على من تناول طعام يحتوي الغلوتين بالخطأ، فقد يستمر التعب لمدة أيام، عليك بالصبر والدعاء واحتساب الأجر. (راجع المقال "ما يجب عليك فعلة في حالة تناول الجلوتين بالخطأ").

2- تثقيف الذات حول المرض:
أبدأ بتثقيف نفسك بنفسك من خلال القراءة والاطلاع لتتعرف على كل ما يخص هذا المرض وتكوين قاعدة معرفية تستطيع من خلالها التمييز بين الصح والخطأ وننصحك بالمواقع الاجنبية لدقة معلوماتهم وحرصها على توثيق المعلومة. وبعد تثقيف نفسك ثقف من حولك ليتفهموا حالتك ويساعدوك.

3- التلوث في المطبخ:
في أول يوم لك في الحمية, نظف مطبخك, استبدل جميع أدوات الطبخ بأخرى جديدة, حتى اصغر الأجزاء من الغلوتين من الممكن أن تسبب لك المشاكل, ذلك يشمل الملاعق, السكاكين, المحمصة و المصفاة ولوح التقطيع وباقي أدوات المطبخ -بلا استثناء- حيث ممكن ان يختبئ الجلوتين و لا يزول بالتنظيف بسهولة.

4- اعرف غذائك بنفسك:
لا تعتمد على أحد في معرفة غذائك, ولا تتكل على أحد واعتمد على نفسك, ابحث في الانترنت عن المنتجات وراسل شركات الاغدية, كن ملما بالمرض لكي تعتاد عليه فدرجة التحسس تختلف من شخص إلى آخر وما يناسب غير قد لا يناسبك و قد يكون هنالك تحسس من منتجات اخرى مثل الصويا او البيض او المكسرات مثلا.

5- حاول الابتعاد عن المنتجات العربية:
تعتمد المنتجات العربية على استيراد بعض من المكونات من الخارج مثل المواد الحافظة والملونات الصناعية ومحسنات الطعم ومانعات التكتل و لا تعرف ان كان يحتوي على الجلوتين أم لا. برغم من انه لابد ان تشتري بعضا منها, لكن حاول قدر الإمكان ان لا تعتمد عليها وان تعتمد على الأجنبية و خصوصا ما كتب عليه خالي من الجلوتين, للأسف حتى الآن لا توجد أداة مراقبة على الشركات العربية فلا تستطيع ضمانها, على عكس الشركات الأجنبية

6- لا تغش نفسك:
اعرف اين يتواجد الغلوتين, ولا تظن انه في حال تناولك الغلوتين بالخطأ ولم تحدث لك اعراض واضحة ان الامر هين, يختلف المرضى في طبيعة تجاوب اجسامهم للمرض, فهناك من تظهر الاعراض عنده مباشرة وهناك من لا تظهر في جسمة اي اثار فورية, ولكن الاعراض ذات المدى الطويل موجودة, وتاثير الجلوتين في الجسم موجود سواء ظهر او لا, حاول ان تكون حميتك قاسية في البداية حتى يعود الجسم لطبيعته في اسرع وقت, ربما ستتعب قليلا لكنك ستتأقلم عليها مع الوقت.

7- وصفات الطبخ لم تنجح معك؟
لم يعجبك الاكل الخالي من الغلوتين؟ جربت شتى وصفات الطبخ ولم تفلح معك؟ كلنا مررنا بهذه المرحلة، لا تحبط وحاول ان تتأقلم مع المرض، هناك وصفات كثيرة وتحتاج الى التكرار، لن تنجح من المرة الأولى ولا الثانية، لكنك في نهاية الطريق ستنجح بأذن الله مثل ما حدث لنا جميعا.

8- ماذا تطلب في المطاعم؟
في مطعم جديد ومع اصدقائك ولا تعلم ماذا تطلب؟ حاول ان تطلب المضمون كالسلطة والماء. لا تحاول المغامرة بأكل طبق لست متأكد من خلوة من الجلوتين حتى لا ترجع إلى نقطة الصفر و تحتاج اهداب الامتصاص (الخملات) في الامعاء لوقت طويل لتنمو وحتى تعود كما كانت.

9- احذر من الغلوتين الخفي:
الغلوتين ليس في الخبز والبسكوت و المعكرونة فقط, فهو مستخدم في المكثفات الغذائية, وفي الصلصات ومرقة الطعام (الماجي) والمواد الحافظة و الملونات الصناعية ومحسنات الطعم و مانعات التكتل وحتى في أدوات التجميل ومعاجن الأسنان, لحسن الحظ البديل متوفر, لكن لابد من ان تنتبه لما تستخدمه, فليست كل ادوات التجميل ومعاجين الاسنان خالية من الغلوتين.

10- لم يزد وزنك بعد الحمية؟
الكثير من غير المرضى اصبح يعتمد على الحمية الخالية من الغلوتين لانقاص وزنه, وبعض المرضى نزل وزنه نزولا شديدا قبل تشخيصه, فهل الأمرين متناقضين؟

لا أبدا، الحمية الخالية من الغلوتين تخلو من معظم مصادر الكربوهيدرات وبالتالي فهي تنقص الوزن، ومرضى السيلياك زاد وزنهم لان خملاتهم عادت سليمة وأصبحوا يستفيدون من غذائهم، هل تؤدي الحمية الخالية من الغلوتين لإنقاص الوزن أو زيادته؟ هذا يعتمد على اسلوب المريض، فكما هي تخلو من مصادر الكربوهيدرات فهي لازالت تحتوي الدهون، حاول ان تنظم اسلوب حياتك الغذائي ليكون صحيا، حاول ان تستخدم السيلياك كالطريق الذي اوصلك إلى نظام غذائي سليم لتنال الفائدة بأذن الله وإرادته.

11- أبحث عن مرضى آخرين:
المرضى الاخرين مروا بنفس تجربتك وتجاوزا المشاكل التي تمر انت بها حاليا فيستطيعون مساعدتك على تجاوز بعض المشاكل مثل أماكن تواجد الاغذية والاطعمة التي تأكد خلوها من الجلوتين والمواقع المفيدة على الانترنت وبعض الوصفة للأطعمة والطرق المثلى لأعداد الوصفات من خلال تجاربهم ما شبة ذلك.

هذه النصائح لمن هو جديد في الحمية، النصائح شديدة ومن الممكن التساهل معها إلى حد ما مع مرور الوقت، لكن في بداية الحمية حاول ان تكون حريصا أشد الحرص لكي يعود جسمك طبيعيا في أسرع وقت مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة.


المصادر :

http://www.celiac.com/articles/22060/1/The-Gluten-Free-Diet-101---A-Beginners-Guide-to-Going-Gluten-Free/Page1.html
 http://celiacdisease.about.com/od/theglutenfreediet/tp/How-To-Go-Gluten-Free.htm
Reprinted by permission of Celiac. com

هناك 5 تعليقات:

  1. شكرا ��

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. الله يسعدكم ..
    مجهود رائع ، و معلومات قيمة ..
    اتمنى لكم التوفيق ..

    ردحذف
  4. جزاكم الله خير

    ردحذف
  5. اين اجد مطاعم. خاليه من الجلوتين. في الجنوب

    ردحذف