السبت، 30 أغسطس 2014

ماذا تفعل عندما تتناول طعاما ملوثا بالجلوتين بالخطأ؟


 تنقسم اعراض الجلوتين لقسمين, اعراض المدى القصير والمدى الطويل, فاما اعراض المدى الطويل فلاغير الحمية, اما اعراض المدى القصير والتي ربما تحدث حتى ولو كان المريض ملتزما بالحمية, واخطأ وتناول طعاما ملوثا بالجلوتين بالخطأ, اما في مطعم او في مناسبة اجتماعية اوغيرها, حتى هذه اللحظة لم يتوصل الاطباء لدواء يتمكن بعد الله من شفاء الجسم تماما من الاعراض, لكن يمكنك باذن الله ان تخفف من هذه الاعراض, بعد اتباعك لهذه الطرق.


1-    العسل, ماء زمزم, الرقية الشرعية, كلها وسائل وطرق مذكورة بالقرآن الكريم لعلاج الجسم من شتى الامراض باذن الله.


2-    الهدوء والراحة: اتجه الى الراحة والاسترخاء والتنفس العميق, او النوم ان كان الوقت مناسبا وابتعد عن لوم النفس والتفكير في الحدث مما يزيد التوتر ويقلل من التركيز, من الوسائل المفيدة في هذا الجانب الاستحمام بالماء الدافئ.


3-    اشرب الماء: شرب الكثير من الماء والسوائل مما سيساعد في تنظيف الجهاز الهضمي.


4-    تناول الأطعمة المغذية والاطعمة ذات البكتيريا النافعة: مثل الخضروات والفواكه الطازجة والزبادي واللبن حيث أنها تساعدك على استعادة توازنه بسرعة أكبر. والابتعاد عن الاطعمة المركبة وصعبة الهضم والتي تسبب الغازات مثل البقوليات او غيرها حسب ما تعرف انت عن جسدك.


5-    مرقة العظم الدافئة: مرقة العظم غنية بالكولاجين ويمكن أن تخفف من ضيق الجهاز الهضمي، وتساعد على التئام القناة الهضمية وهي غنية بالفيتامينات والمعادن.


6-    شراب الزنجبيل: شرائح رقيقة من الزنجبيل الطازج في كوب من الماء الساخن ويمكن تحلية بالعسل لمن لا يستطيع شربه غير محلى فهو يخفف من آلام المعدة والانتفاخ والغازات كما هو جيد بعد الوجبات ايضا, الشاي الاخضر قد يقوم بمهام الزنجبيل ايضا.

*هذه الطرق ليست قرآنا منزلا لايجب تحريفها, انما هي طرق مجربة من المرضى ساعدت الكثير وربما لم تنفع مع البعض, لذلك انت طبيب نفسك وانت من تعرف الطرق المناسبة التي تساعدك للشفاء باذن الله من الاعراض. 


المصادر : 
http://www.mindbodygreen.com/0-10545/3-steps-to-recover-after-getting-glutened.html
http://celiacdisease.about.com/od/Coping_with_Celiac_Disease/tp/Glutening-Recovery.htm 
http://www.chicagonow.com/gladly-gluten-free/2013/06/i-accidentally-ate-gluten-now-what/
جميعة السلياك البريطانية coeliac.org.uk

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق