الأربعاء، 24 سبتمبر 2014

السلياك الصامت



السلياك الصامت Silent Celiac



"تظهر الاعراض لدى مريض السلياك بعد مدة قصيرة من تناوله للجلوتين", هذه الجملة تنطبق على معظم المصابين بالسلياك, ولكن ليس جميعهم. إذ انه هناك ما يسمى بالسلياك الصامت, يتحسس حاملوه من الجلوتين كبقية مرضى السلياك, لكن لا تظهر لديهم أي اعراض فورية.

يشترك مرضى السلياك الصامت مع بقية المرضى في الاعراض ذات المدى الطويل, وضمور الخملات وجميع خصائص مرض السلياك الاخرى ماعدا الاعراض الفورية كاعراض الجهاز الهضمي. يعتبر السلياك الصامت أكثر خطورة, لان حامليه لن يتمكنوا من تشخيص مرضهم الا بعد فترة طويلة, تحديدا بعد ظهور الاعراض ذات المدى الطويل, والتي قد تتسبب بمشاكل وتعقيدات كبيرة كالانيميا وامراض الغدة الدرقية وغيرها الكثير.

 خطورة السلياك الصامت تكمن ايضا في عدم معرفة المريض ما اذا كانت حميته صحيحة ام لا, وصعوبة معرفة الغذاء المناسب له, لانه لن يشعر بأي شيء عندما يتناول الجلوتين. الاستمرار على الحمية بالنسبة لمرضى السلياك الصامت صعب, لكن يجب على المريض ان يضع في باله اعراض المدى الطويل للسلياك, والامراض المتعددة التي ستترتب على ترك الحمية.

يجب على مريض السلياك الصامت ان يكون اشد في حميته من بقية المرضى, لان المخاطرة وتناول الجلوتين حتى لو كان  بالخطأ ومن وقت لآخر سيمنع الخملات من التشافي, اي ان تناول الجلوتين بكميات بسيطة يعادل في خطورته ترك الحمية!

في 2011, بالتحديد في اسبوع امراض الجهاز الهضمي, اجرى فريق من الباحثين دراسة على 40 شخص لم يعانوا من اي مشاكل في الجهاز الهضمي, ولكن كانت نتائج تحاليل الدم لديهم موجبة, وكانوا مصابين بضمور بسيط للخملات. قسم الباحثين هؤلاء الاشخاص الى مجموعتين, مجموعة امتنعت عن الجلوتين واتبعت الحمية, ومجموعة استمرت على غذائها الطبيعي. بعد سنة من التقسيم قام الباحثون باعادة فحص المجموعتين, المجموعة التي اتبعت الحمية كان جسمها طبيعيا ومستوى المعادن والفيتامينات طبيعي, وخملات الامعاء طبيعية ايضا, بينما كانت المجموعة الاخرى تعاني من امراض متنوعة, وكان مستوى المعادن والفيتامينات اقل من الطبيعي وخملات الامعاء مصابة بضمور جزئي.

لهذا حتى ان لم تظهر لديك اي اعراض, من المهم ان تبقى على حمية خالية من الجلوتين لتتفادى تعقيدات في المستقبل ومشاكل صحية انت في غنى عنها, امثلة على المشاكل الانيميا وهشاشة العظام وامراض اخرى قد تصل الى الاورام السرطانية. 



السلياك الكامن Latent Celiac



في السلياك الكامن تكون نتائج تحاليل الدم ايجابية, لكن لا وجود لاي تاثير للسلياك, ولا يوجد أي ضمور للخملات, في هذه الحالة قد ينصح بعض الاطباء باتباع حمية خالية من الجلوتين, وقد يختلف البعض الاخر ولا ينصح باتباع الحمية, ولكن يتفقون في ان اصحاب هذه الحالة يجب عليهم مراجعة الطبيب بشكل دوري, لان اعراض السلياك قد تخرج في اي وقت وعندها يجب اتباع الحمية. 


المصادر:


http://celiacdisease.about.com/od/symptomsofceliacdisease/a/Silent-Celiac-Disease.htm
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/20712266
http://celiacdisease.about.com/od/faqs/f/I-Have-Latent-Celiac-Disease-What-Does-That-Mean-Do-I-Need-To-Eat-Gluten-Free.htm
http://www.celiacdiseasecenter.columbia.edu/C_Doctors/C05-Testing.htm
http://consensus.nih.gov/2004/2004CeliacDisease118html.htm

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال صلى الله عليه وسلم فيما معنى الحديث انه لم يشبع من خبز ولم ياكله يومان متتابعان
    وفي هذا هدي نبوي كريم ,والله لطيف بعباده اذا جعل لهم منهج صحي كريم يتبعونه

    ردحذف