السبت، 26 سبتمبر 2015

إرشادات لأولياء أمور الطلاب المصابين بالسيلياك للسنة الدراسية الجديدة

حين يبدأ الطلاب السنة الدراسية الجديدة, من المهم عدم شعورهم بالضغوط لإتباعهم الحمية الخالية من الجلوتين، وان تكون سهلة وممتعة قدر الإمكان. لذلك هذه 10 إرشادات لأهالي الأطفال المتبعين حمية خالية من الجلوتين أثناء وجودهم في المدرسة:
1.    تحديد المخاطر: معرفة الأماكن التي من الممكن ان يواجهها طفلك من تلوث او تناول الجلوتين، على سبيل المثال: مقصف المدرسة, الرحلات الخارجية, حصص الرياضة, التدبير المنزلي والنشاطات اللاصفية.
2.    التثقيف: تأكد من أن طفلك يعلم ماهي الأطعمة التي يحتمل تواجد الجلوتين فيها, وتذكيره دائما بايجابيات الحمية الخالية من الجلوتين.
3.    التواصل مع المعلمين: تحدث مع معلم طفلك عن الحمية الخالية من الجلوتين وزوده بالمنشورات التثقيفية, بخصوص الحفلات والمناسبات في المدرسة قم بتزويد المعلم بوجبات خفيفة خالية من الجلوتين مثل "الكب كيك" او انواع "السناكز" المختلفة التي بإمكان المعلم اعطاءها لطفلك أثناء الحفلة.
4.    دعم التوعية: طلب مدير المدرسة بقيام حملات تعريفية عن الحمية الخالية من الجلوتين، ذلك سيساعد الطفل من تجنب التنمر،الإغاظة، والضغوط من اسئلة الآخرين له عن طريقة وجباتة المختلفة.
5.    الثقة هي المفتاح: جهز لطفلك "خطاب سريع" لشرح الحمية ،في حالة تم سؤاله عن الحمية سيتمكن طفلك من الشرح له بيسر، هذا سيدعم ثقة طفلك عند حديثه عن الحمية الخالية من الجلوتين.
6.    اشمل الطعام المرح والمريح: عند القيام بتحضير وجبات لطفلك, لا يكن تركيزك على سهولة التحضير فقط وضع ببالك سهولة تناول هذا الغذاء مثل أصابع الدجاج والنقت الخالي من الجلوتين.
7.    عدم التمييز: اسوأ شعور يواجه الأطفال هو أن يكونوا مختلفين عن الآخرين، لذلك تأكد بأن الأطعمة التي يأخذها طفلك للمدرسة مشابهة لتلك التي يتناولها أقرانه.
8.    ضمان التنويع: البحث والتنويع في نوع الأطعمة سيساعد في شعور الطفل بالراحة وتأقلمه مع الحمية.
9.    لا قيود: لا تدع الحمية الخالية من الجلوتين تقيد طفلك وتمنعه من حضور المناسبات والاستمتاع بالحفلات مع الأطفال الآخرين، وحاول زرع الثقة في من ناحية انه يستطيع التحكم بالحمية الخالية من الجلوتين وأنها لا تقيده، فقط جهز وجبة خالية من الجلوتين ليتناولها طفلك في تلك المناسبة.
10.    عرض وجبات مفاجئة بين فترة وأخرى: عندما يحقق طفلك الهدف الذي تريده ويتناول الأكل الصحي في المدرسة، كافئه بالوجبة التي يفضلها، فهي ستساعد طفلك على عدم شعوره بالحرمان والإنضباط بالحمية والأكل الصحي.

المصدر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق