الجمعة، 11 سبتمبر 2015

قوانين السلياك حول العالم

الدول التي سيتم ذكرها لديها سياسات رسمية لحماية مصابين مرضى السلياك ومن يتبع حمية خالية من الجلوتين.

الأرجنتين
نفذت الأرجنتين مؤخرًا برنامجها المسمى ب"البرنامج الوطني لكشف ومكافحة مرض السلياك "
من أهداف البرنامج عدم الاقتصار على التوعية والمعرفة فقط ،بل هناك برامج وقائية منعا لتضرر المصابين بالسلياك وإنشاء شعار وطني لجميع المنتجات الخالية من الجلوتين.
علاوة على ذلك , تقدم الرعاية الصحية الأرجنتينية تكاليف الدقيق الخالي من الجلوتين للمقيمين.

أستراليا ونيوزيلندا
أستراليا ونيوزيلندا لديهم أشد القوانين في العالم، وضعت هذه القوانين من قبل هيئة الغذاء في أستراليا ونيوزيلندا وطبقت على جميع المنتجات الغذائية المعدة للبيع ومن ضمنها المنتجات المستوردة.
من هذه البنود:
الاطعمة التي وصفت بأنها خاليه من الجلوتين يجب أن تكون خالية تماما من الجلوتين أو الشوفان أو الشعير ومشتقاته. و يجب كتابة المواد المشتقة من الجلوتين على المنتج مهما كان حجم الكمية في المنتج. كتابة " جلوتين قليل " على المنتج الذي يجب أن لا يزيد نسبة الجلوتين فيه عن ٢٠٠ جزء من مليون من الجلوتين كي لا تكون مقدمة لمرضى السلياك .

كندا
يوجد في كندا قيود لكل الأطعمة المعلبة الخالية من الجلوتين. جميع الأطعمة الخالية من الجلوتين تكون معتمدة من قبل وزارة الصحة الكندية . يجب كتابة المقادير التي تحتوي على الجلوتين على المنتجات حتى لو كانت النسبة قليلة جدًا مثل دقيق القمح المخلوط في خلطة التوابل. بالإضافة إلى ذلك يتلقى الكنديون المصابون بالمرض تخفيضات ضريبية لتغطية التكاليف الإضافية للأطعمة الخالية من الجلوتين.

الإتحاد الاوروبي
 اعتمد الإتحاد الأوروبي قوانين تعريف عالمية للغذاء الخالي من الجلوتين. إذا كان الطعام يحتوي على أقل من 100مغ/كغ فإنه يصنف"جلوتين منخفض جدآ". أما إذا كان يحتوي على 20مغ/كغ فإنه يصنف ب"خالي من الجلوتين". تغيير الملصقات للمواد الغذائية منذ ديسمبر 2014 لتوفير معلومات أكثر دقة و وضوح. والمساعدة في توفير معلومات الحساسية في المكونات بشكل واضح و بدقه. على سبيل المثال, هناك أكثر من 14 نوع من حساسية الأطعمة التي هي على الائحة التنظمية سيتم الحرص على ذكرها على المواد الغذائية المعلبة.

إيطاليا
يتم فحص كافة الإيطاليين عن مرض السلياك في سن مبكر يبدأ من (6 سنوات). وكل مواطن إيطالي يعاني من مرض السلياك ويزيد عمره عن ( 10 سنوات) يتلقى راتب شهري قدره 140 يورو. والمواطن الإيطالي الذي يعاني من مرض السلياك يتلقى إجازه إضافية للتسوق وتحضير الطعام الخالي من الجلوتين. وقامت الحكومة والجمعيات الإيطالية بتوعية المطاعم عن مرض السلياك وكيفية التعامل مع المرض, وكذلك بتوفير وجبات خالية من الجلوتين في المدارس والمستشفيات وكافة المؤسسات العامة الأخرى.

المملكة المتحدة

90%من مرضى السلياك البريطانيين يتلقون أطعمة خالية من الجلوتين بأسعار مخفضة جداً كجزء من الوصفة الطبية.

المصدر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق